• ×

11:47 مساءً , الثلاثاء 25 سبتمبر 2018


التاريخ 04-04-2018 11:31 صباحًا

موظفات المولات بحائل: أجانب يتلصصون بالكاميرات علينا وجولات فرع العمل شكلية ولتسجيل احصائية

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 502
 خالد السليمي –إخبارية حائل-حائل:

"هل يعجبك يامدير فرع وزارة العمل بحائل تلصص اجانب على بناتك بالمولات .. أو ان الأمر لا يشكل اهمية دُنيا لديكم؟!" بهذه العبارة بدأت موظفة بإحدى المولات بحائل حديثها مع "إخبارية حائل"، إذ اعتبر عدداً من موظفات محلات بيع المستلزمات النسائية بالمولات بحائل أن العمالة الأجنبية "المتستر عليها "،مازالت تعمل في تلك المحلات ،دون اظهار نفسها للعيان.

وقالت إحدى الموظفات في إحدى المولات بحائل،لـ"إخبارية حائل" أن تطبيق قرار تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية الذي دخل حيّز التطبيق منذ عام 1432هـ على مراحل ،اخرها المرحلة الثالثة التي بدأ العمل بها يوم 1 /2 /1439هـ،لم تُفعّل بشكل جيد مع ما يتناسب مع خصوصيات الفتاة السعودية عامة والحائلية بشكل خاص ,وذلك بعد تسليط أولئك الأجانب كاميرات على العاملات في المحلات ومراقبتهن على مدار الساعة ،واضافت :"لك ان تتخيل ان نجلس على الكرسي وخلال اقل من دقيقة نتلقى اتصال من اجنبي يأمرنا بالوقوف وعدم الجلوس إذ تأكدنا منه ان الكاميرا مُسلطة علينا على مدار الساعة, ضارباً باحترام خصوصياتنا عرض الحائط" .

واضافت: عملنا لا يتطلب الجلوس اصلاً وراء المكتب، لأهمية متابعتنا للعميلة ،فلِم المراقبة الدائمة ؟!،اليس هناك بديلا عن ذلك كالوقوف ميدانياً فترات متقاربة وفجائية من اصحاب المحلات السعوديين وليس المُتستر عليهم، والاكتفاء بدور الكاميرات عند الحاجة الضرورية لها، أو بمتابعة حركات الشراء اليومية.

واردفت:" لك ان تتخيل اننا نقف على مدار 8 ساعات كحد اقصى ،ولو بدون وجود عميلة، وان الاجنبي يرصد كل تحركاتنا ،ومن يضمن انه لن يقوم بتسجيل كل مانقوم بها, وكأن تلك الكاميرات وضعت لـ"التلصص"، واقتحام لخصوصية العاملة وليست لمراقبة امن المحل".

واضافت موظفة :إذا كان لابد من التلصص علينا ،يجب ان يكون طاقم الاشراف نساء وليس اجانب كما هو الحال.

وعن مدى نتائج تنفيذ مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة حائل او مساعده للعمل ومدير مكتب العمل ،لجولات تفتيشية لمجمع جراند مول الذي تعمل فيه الفتاة ،اكدت الفتاة انها عملت منذ ثلاث اشهر بالمحل إلا ان زميلاتها السابقات افدنها بأن الاجنبي يشدد عليهن بأن لا يذكرن ان المشرف عليهن اجنبي بل سعودي ،مؤكدة انه في الوقت ذاته يراقب زيارة المسؤولين داخل المحل، ويؤكد عليهن بعدم الحديث مع المسؤول كثيراً حتى لا يتبين عدم تقيده بقرار السعودة ،مؤكدة انه سيسعى في فصل من يثبت ابلاغها لهم بأشرافه الكامل على المحل.

وعن عدم ابلاغها ،للجهات المسؤولة ،أفادت بـ"غيري الكثير لن يبلغ عن ذلك ،لمعرفتنا بمصير تلك البلاغات فقط نحن الضحية ،سواءً المُبلغة او زميلاتها، فسيتم فصلنا وفقاً لمادة يحمي بها الأجنبي نفسه بإسم السعودي المتستر عليه،وسنبقى في المنزل بدون عمل ،ولن تنفعنا تحقيقات لجانٍ ابتدائية وعُليا حتى ،فأمر التستر مدروس وسيحتاج توغل المسؤول والفرق التفتيشية بالعمق وليس المرور على المحلات ظاهراً".

وتداخلت موظفة بإحدى المولات بحديثها لـ"إخبارية حائل"، وقالت كلنا رأينا تصريح فرع وزارة العمل بضبط 3 محلات مخالفة لقرار التوطين خلال 45 جولة تفتيشية ،خلال نوفمبر الماضي، وتسألت هل المخالفة في عدم وجود موظفة او المخالفة في من يملك تلك التجارة الكبيرة ويهين بنات البلد بقوانينه ؟!.

وعن مدى كشف الجهات التفتيشية لتستر السعودي على الاجنبي الذي يملك المحل بإسم سعودي، اكد عدداً من الموظفات اللاتي التقتهن "إخبارية حائل" انه لا يمكن للجان كشف ذلك وهي بمستواها الحالي من التفتيش، فسيجدون رداً من الاجنبي انه محاسب للمحل ويعمل بطريقة نظامية ولعدم شمولية مهنته بقرار السعودة، سيستمر، لكن لو فُرض رقابة على ذلك الاجنبي المحاسب ،وتمت مراقبة حتى حساباته البنكية ،سيتم كشف الكثير منهم.

وطالبن عددا من فتيات حائل، مدير فرع وزارة العمل بحائل فريح العيّاد ولجنة التفتيش الزيارة المفاجئة لمقار مراقبة تحكم الكاميرات بالمولات ومعرفة من القائم الفعلي عليها ومن يتولى مراقبة الموظفات ،مؤكدات أن الزيارات المتقاربة والمفاجئة ستكشف لهم أموراً لم تكن بحسبانهم.

وعن امكانية تقديم بلاغات المخالفات لوزارة العمل عبر خدمة "معا للرصد" ،اكد اكثر الموظفات انهن لا يعرفن ععن الخدمة شيئاً إلا من سؤال "إخبارية حائل" لهن ،مؤكدات في ذلك عدم وجود تعليمات من فرق التفتيش التي تقوم بها فرق وزارة العمل بحائل ,وتبصيرهن بما لهن او عليهن من حقوق.

"إخبارية حائل" تترك إجابات لأسئلة كثيرة عن مدى الحفاظ على خصوصية الموظفات في المولات لفرع وزارة العمل بحائل، ومدى القيام بالتوغل في كشف دهاليز وخفايا تأنيث المولات وما بها من محلات تجارية.
التعليقات ( 0 )

حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف , مختص ديموفنف , h7d7 , hatoom , حتوم , حاتم غزة , حاتم فلسطين , مطلوب تصميم استايل ديموفنف
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 11:47 مساءً الثلاثاء 25 سبتمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
حتوم ديزاين , تصميم ديموفنف , تصميم انفنتي , تطوير , دعم فني , حتوم
تصميم وتطوير حتوم ديزاين