• ×

02:04 مساءً , الأحد 20 يناير 2019


التاريخ 01-10-2008 07:27 صباحًا

شباب يمارسون دور الجلاد في البيوت

تعليقات 2 إهداءات 0 زيارات 2.6K
 خالد النصيف - الدمام

دائما ترفض الفتاة أو الشاب الالتزام بقيود الأخ الأكبر ورغم وجود الأب في البيت فان الابن الأكبر يحاول فرض قيوده الصارمة على الأخت أو الأخ وتحديد أولوياتها لكن أين دور الأب في البيت وهل الأب راض عما يفعله ابنه أم أن الأم هي التي تركت الأمر في يد الابن المدلل ليسيطر ويحكم وكأنه الجلاد الذي وضعته المحكمة الأسرية للمعاقبة أم أنها عادات فرضها المجتمع علينا واقعا لا يمكن الفرار منه أو تعديله ويجب الرضا والاقتناع به رغما عن الأنوف .
قرار
تقول إحدى الفتيات ان أبي صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في البيت، وليس لأخي الحق في محاسبتي أو معاقبتي أو التدخل في شؤوني طالما أبي موجود. لكن إذا غاب أبي في سفر أو عمل فله الاحقية في اتخاذ ما يراه إذا بدر مني أي سلوكيات خاطئة وفي أغلب الأحيان تحدث مشادات كلامية ويحدث الشجار والخلاف بيننا بسبب رفضي له بان اؤدي واجباته المدرسية نظرا لكونه مهملا في دراسته ولا يريد أن يكتب واجباته فارفض طلبه ومن ثم أراجع نفسي وأتفهم موقفه وأقوم بمصالحته وليس بأسلوب السيطرة وفرض الأوامر لأننا متساويان في الدرجة في المنزل فانا طالبة وهو أيضا طالب والجميع على عاتقه هموم الدراسة والواجبات اليومية . ويحق لأخي التدخل في تعديل سلوكي الخاطئ إذا أخطأت وذلك بالتفاهم والحوار .
سيطرة
ويضيف الشاب سعد الدوسري طالب جامعى اننى في اغلب الأحيان أحاول أن يكون لي سيطرتي لأن الظرف الحالي يتطلب ذلك فأنا ارفض التأخير عن المنزل بحكم أني الأخ الأكبر في المنزل وأحاول بناء جسور الثقة والتفاهم والاحترام للكل لذلك اعمل على بث روح الثقة والتفاهم بيني وبين أفراد العائلة ولا أضع نفسي موضعا لكي أتلقى عددا من النصائح . ويضيف مبتسما أحاول التدخل من بعيد في معرفة أصدقاء أخي الأصغر ورغم معرفتي أنني أتدخل في خصوصياته لكن ذلك من باب المصلحة والخوف عليه وكما تعلمون بان الشباب في هذا الوقت بحاجة إلى رعاية حتى لا يقعوا في دائرة الانحراف .
حرص
وذكر «أحمد الخالدى» اننى حريص على أخي أكثر من نفسي ولابد أن اعرف أين يذهب أخي الأصغر ومع من حتى اطمئن عليه ولا أدعه يخرج وحده بل يجب أن أرافقه وأكون له الأخ والصديق وأحب أن أكون على معرفة بما يحدث وما يدور بالمنزل وان كان وجود أبي في المنزل يحد من نفوذي وسيطرتي على أخي ، مدعيا هذه السيطرة من باب المصلحة الخاصة به المبنية على التفاهم والاحترام وليس بهدف فرض الرأي الإجباري واعترف أنه يفضل الرد على هاتفه الجوال بنفسه لمعرفة من يتصل به ومعرفة جميع أصدقائه ولكن بأسلوب لا يزعجه أو يعكر صفوه مشيرا أنا الابن الأكبر بين إخوتي في البيت لذلك أعطاني أبي كامل الحرية في التفاهم مع اخوتي لان أبي يعلم أنني خضت تجارب عديدة ولي خبرة في هذا المجال خصوصا إنني متعلم وأحاول جاهدا ان أصادق إخوتي .

التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-20-2009 09:10 صباحًا ابو تركي :
    فااااااااااااااااااااااااااااااضين
  • #2
    03-03-2010 09:32 صباحًا الشمري :
    ههههه فاضين وبس
حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف , مختص ديموفنف , h7d7 , hatoom , حتوم , حاتم غزة , حاتم فلسطين , مطلوب تصميم استايل ديموفنف
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 02:04 مساءً الأحد 20 يناير 2019.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
حتوم ديزاين , تصميم ديموفنف , تصميم انفنتي , تطوير , دعم فني , حتوم
تصميم وتطوير حتوم ديزاين