«الصحة» تحقق في قضية «وحدة كُلى حائل».. وأصابع الاتهام تتجه إلى العاملين - صحيفة إخبارية حائل الإلكترونية
الأربعاء 28 ذو الحجة 1435 / 22 أكتوبر 2014




جديد الأخبار

الأخبار أخبار محلية › «الصحة» تحقق في قضية «وحدة كُلى حائل».. وأصابع الاتهام تتجه إلى العاملين

«الصحة» تحقق في قضية «وحدة كُلى حائل».. وأصابع الاتهام تتجه إلى العاملين

ممرضة تلاعبت في التعقيم وأخرى غيرت بيانات مريضة على أنابيب عينات الدم
«الصحة» تحقق في قضية «وحدة كُلى حائل».. وأصابع الاتهام تتجه إلى العاملين
حائل ( إخبارية حائل ) : فتحت وزارة الصحة السعودية مجددا التحقيق مع عدد من المسؤولين والجهاز الطبي والفني في وحدة الكلى بمستشفى الملك خالد في حائل، بعد انتشار مرض الكبد الوبائي ''c'' بين مرضى يرتادون الوحدة.

واطلعت اللجنة التي شكلتها الوزارة على تحقيقات سابقة أجرتها إدارة المخاطر في صحة حائل وتضمنت اعترافات ممرضات بالإهمال، وتحفظت اللجنة على نتائج التحقيقات التي ذكرت مصادر ''الاقتصادية'' أنها أثبتت تورط عاملين في وحدة الكلى في انتشار المرض، ولم تؤكد المصادر العقوبات التي ستصدرها الوزارة حيالهم.

فيما أكد ماجد المعيلي المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للشؤون الصحية في حائل للزميل بشير الزويمل، وصول لجنة من وزارة الصحة، للتحقيق في انتشار الفيروس الكبدي بين المرضى في وحدة الكلى، وتم عمل التحقيقات والتحريات اللازمة، مؤكدا أنه لم تصدر قرارات أو نتائج لهذه التحقيقات، مبينا في الوقت ذاته أنه سيتم نشر التحقيقات فور صدور نتائجها.

وكان أولياء مرضى يرتادون وحدة الكلى اشتكوا إصابة ذويهم بالفيروس الكبدي ''c''، واتهموا العاملين في الوحدة بإهمال نظافة الأجهزة الطبية بصورة ساهمت بشكل كبير في انتقال المرض لعدد كبير من المرضى.

وأثبتت نتائج التحقيقات التي أجرتها وحدة المخاطر في المستشفى، تورط وإهمال العاملين في وحدة الغسيل الكلوي التابعة لمستشفى الملك خالد، وعدم أخذهم بسلامة المريضات في الحسبان أثناء الرعاية الطبية في قسم النساء.

وجاء ذلك في خطاب سابق وجهه الدكتور عماد عفيفي مدير إدارة المخاطر في صحة حائل، للدكتور فواز الراشد مدير مستشفى الملك خالد، قال فيه: إنه بناء على المشاهدات والقرائن أثناء فترة الإشراف على الوحدة اتضح أن الحالات التي تم اكتشاف العدوى فيها، والمشكلات الواردة في التحقيق حدثت في قسم النساء، واتضح من التحقيق أن الكل عجز عن تفسير ظهور العدوى، مبينا أنه قام كل منهم بإنكار دوره وتبرئة نفسه في هذه المشكلة.

وأشار مدير إدارة المخاطر إلى أن هناك وقائع محددة ضد إحدى الممرضات، خاصة بالتلاعب في دورة التعقيم قبل دورات غسيل الكلى وبعدها، مؤكدا أن هناك واقعة أخرى وهي تغيير بيانات مريضة على أنابيب عينات الدم (تم تحريزها) وكان الهدف من ذلك هو إخفاء نتيجة التحليل الحقيقية.

وباشرت اللجنة الوزارية عملها وتحقيقها طيلة الأيام الماضية في وحدة الكلى، وبحثت أسباب انتقال المرض للمرضى عبر الأجهزة الطبية، ووقفت على التجهيزات الطبية داخل الوحدة وسير العمل فيها.

والتقت اللجنة الدكتور سعيد عبد السلام استشاري الكلى ورئيس وحدة الكلى في المنطقة الذي طالب في وقت سابق عبر خطاب رسمي وجهه لإدارة مستشفى الملك خالد، بتشكيل لجنة متخصصة من أحد المستشفيات المرجعية في الرياض للنظر في شكاوى المواطنين وإعطاء كل ذي حق حقه، وتحديد المسؤوليات والوقوف على النواقص في الوحدة، وتقديم الاقتراحات للتحسين والرقي بخدمة المرضى، مؤكدا أن اللجان التي شكلت من حائل ليس لديها الدراية الكافية بطبيعة العمل في الوحدة، كونها لا تضم استشاريا ولا أخصائيا للكلى.

كما فتحت اللجنة التحقيق مع الدكتور عماد عفيفي مدير إدارة المخاطر، والدكتور فواز الراشد مدير مستشفى الملك خالد في حائل، وعددا من الأطباء والفنيين، وكذلك الممرضات العاملات في الوحدة، والتقت اللجنة عددا من المرضى المصابين بالفيروس، واطلعت على التقارير التي أثبتت إصابتهم بالمرض.

تعليقات تعليقات : 4 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 1737 | أضيف في : 03-07-1434 03:12 PM | شارك :


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook



التعليقات
320618 "الاستطاعه"
ان ما نراه من اهمال متعمد من مدير م الملك خالد تجاه المستشفى لهو مقصود وذلك لوضع مدير عام الشئون الصحيه بحرج والا الاترون كثره تغيبه عن المستشفى ومخلي الدرعى ترعى لكن دعني أذكرك يا دكتور فواز لقد هربت من متابعه ومحاسبه العباد لكن والذي خلق لك بصر وبصيره لن تهرب من رب العباد ولا تعتمد على مظهرك الذي خدع كثيرا من الناس فأن ربك لابالمرصاد ويعلم خائنه الاعين وما تخفي الصدور أسأل الله أن يعطيك على قدر نيتك وعلى قدر أدائك للامانه


320628 "راضي"
(شكواك محل الاهتمام ) عبارة تأخذ في طياتها طي النسيان
*
في الوقت الذي يتطلع إليه أبناء الوطن مواكبة تقدم حضارات الأمم والشعوب لازالت بعض الإدارات تفتقر لأبسط فن التعامل مع الآخرين لاسيما في القطاعات الخدمية ولم تفلح جهود تلك القطاعات في تأهيل منسوبيها للقدرة على مواجهة الجمهور بالتعامل الحضاري والأسلوب الحسن بل تسهم في إجراءاتها وبطء قراراتها في تصاعد السلبيات والمخالفات .
(شكواك محل الاهتمام ) عبارة تأخذ في طياتها طي النسيان وقتل القضية بالإجراءات الروتينية هكذا قوبل المواطن راضي الرشيدي بشكواه ضد طيب مقيم تلفظ عليه بألفاظ سيئة وساخرة داخل مكتبة وإمام مرآي من المراجعين بعد مواعيد متواصلة .
وفي التفاصيل كما أوردها المواطن حيث يقول قمت بمراجعة مركز صحي حي الفايزية ببريده لنقل ملف صحي من مدينة الروضه بمنطقة حائل إلى مركز الفائزيه ببريده وإثناء المراجعة في تمام الساعة الواحدة ظهرا بتاريخ 18/2/1433هـ قابلت الدكتور وقال لي لايوجد موظفين راجعنا غدا وعاودت مراجعة المستوصف في الصباح الباكر ولكن للأسف وجدت تطاول من دكتور وافد حيث أشبعني سهاما من العبارات وقال لي أنت مزعج بصريح العبارة وتلفظ بألفاظ سيئة أمام زملائه الموظفين وبعد ذلك خرجت وتقدمت بشكوى رسمية لمدير القطاع الصحي ببريده وتمت إحالة شكواي لإدارة المتابعة للتحقيق وكنت على أمل برد الاعتبار لي كمواطن سعودي لي حق حفظ الكرامة ولكن للأسف كلما قمت بمراجعة شكواي يفيدني مسئولو القطاع إن شكواك محل الاهتمام ولكن لم يحدث إي شيء على ارض الواقع في رد اعتباري وتطبيق النظام بحق الدكتور المتطاول على أبناء هذا الوطن والذي ينعم ولله الحمد بفضل من الله ثم بفضل حكومته الرشيدة والتي لا تألوا جهدا في حفظ كرامة أبناءه مهما كان الأمر .
وطالب المواطن مدير عام الشئون الصحية بمنطقة القصيم التدخل والتحقيق بالقضية لاسيما أن إدارة القطاع*
أهملت شكواه بالمواعيد الممتدة تعاطفا مع مقيم تجرد من عملة المهني وتطاول علي بلسانه وتمالكت أعصابي وطرقت قنوات الحق والنظام وأهملت دعواي .
*


320631 Saudi Arabia "دخيل الله"
وبعد التحقيقات ... ماذا ستكون النتيجة ؟؟؟؟!!!

بالتأكيد لايتجاوز توجيه انذار أو عقوبة حسم من الراتب أو غرامة مالية تدفعها بالنيابة شركة التأمين !!!!! عجبي

اننا نريد عقوبة قاســـية صارمـة تتخذها الوزارة مثل طرد المسئول من الوظيفة وعدم تجديد عقده ان كان أجنبيا

مع التشهير بالمتسبب أيا كانت جنسيته والسجن والغرامة ان كان سعوديا وعدم مكافأته و إن كان أجنبيا عدم تجديد

عقده والتشهير به وحرمانه من دخول المملكة وتغريمه وعدم منحه أي مبالغ مالية كما هو موجود الآن بصحة حائل 0

ثانيا .. نريد التحقيق مع جميع المسئولين ونخص " المدراء والأطباء " بدءا بالمدير العام ومدير المستشفى والمساعد

العام ومحاسبتهم لتقصيرهم وعدم مجاملتهم لأنهم أصحاب القرار فهم الأحق بالحساب والعقاب من غيرهم فهذا ان دل على

شيء انما يدل على اهمالهم وتقصيرهم


320688 United Kingdom "ابو خالد"
لعنبوكم ياهل حائل صرتو فيران تجارب للاجانب والصحه اهم مايهمها السهرات واخر من ينظرون اليه المريض والمواطن الحائلي صار الترنج اغل من او كيس نخاله اغلي منكم
اصحو قبل ان تجدون انفسكم في كارثه من تحت فواز الراشد والحارثي وبيعين الكلام العاملين المستوردين من الخارج


تقييم
0.00/10 (0 صوت)


جميع الحقوق محفوظة لصحيفة إخبارية حائل الإلكترونية