حاتم الطائي ليس بكافر - صحيفة إخبارية حائل الإلكترونية
الأحد 2 محرم 1436 / 26 أكتوبر 2014




جديد الأخبار
جديد المقالات

المقالات كتاب إخبارية حائل احمد الدويرة › حاتم الطائي ليس بكافر
حاتم الطائي ليس بكافر
08-22-1430 03:51 PM

حاتم الطائي ليس بكافر

حاتم الطائي وكفى, أشهر من نار على علم, سمع بذكره القاصي والداني والعربي والعجمي.
حدثي مرة أستاذ في جامعة حائل من الجنسية الهندية يقول\" إني فرحت فرحا شديدا حينما علمت أني سأعمل في مدينة حاتم! قلت له وكيف عرفت حاتم ! قال لي كل الهنود يعرفون حاتم, وذلك لان كتاب القراءة في المرحلة الابتدائية خصص موضوعا منفردا عن حاتم وكرمه وموقفه الرائع مع ضيوفه!.
لحاتم حق أن يفخر بكل مسيرة حياته لكن باعتقادي أن حاتم يحق له مطلق الفخر في أمرين اثنين.
الأول : أن سيد الخلق- صلى الله عليه وسلم- أطلق سراح ابنته سفانة -رضي الله عنها- كرمى لعيني أبيها فقط.
والثاني أن الكرم بأسره أبى أن يتخذ أبا غير حاتم, فلا يقال إلا \"الكرم الحاتمي\".
هذه مقدمة بسيطة عن حاتم ,لكن موضوعي الذي سأتناوله والواضح من العنوان هو, هل حاتم الطائي كافر!! أو قل هل حاتم كافر يستحق الخلود بنار جهنم!! هذا السؤال طالما تبادر إلى ذهني والى ذهن كل حائلي.
الغريب في الأمر أن حاتم خالف كل مشركي زمانه بإقراره بعلم الله للغيب وحده وبإقراره أيضا بالبعث والنشور يوم القيامة.
فاسمع إلى أبياته وهو يقول:
أما والذي لا يعلم الغيب غيره,,,,,,ويحيي العظام البيض وهي رميم
لقد كنت اطوي البطن والزاد,,,,, يشتهى مخافة يوم ان يقال لئيم
فهو يقر بما أنكره الكفار حتى جاء القرآن الكريم بقوله \" زعم الذين كفروا ان لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبئن بما عملتم.....الاية\"
أما إن جاء السؤال من زاوية أخرى وقلنا هل حاتم اعتنق الدين الإسلامي؟ فنقول بكل أفواهنا \" لا\", لأنه وبكل بساطه مات قبل البعثة. ما يتضح لي أيها الأحبة أن موقف حاتم يتماشى مع أهل الفترة الذين اختلف العلماء بحالهم فمنهم من قال يمتحنون يوم القيامة وهذا رأي ابن باز-رحمه الله- ومنهم من قال الله اعلم بحالهم.
فإذا ما علمنا أن حاتم مات قبل البعثة فينبغي علينا أن لا نجزم بكفره وبخلوده في نار جهنم بل هو جاهلي من أهل الفترة. والله أعلم


أحمد بن محمد الدويرة
خاص بإخبارية حائل

تعليقات تعليقات : 21 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 14316 | أضيف في : 08-22-1430 03:51 PM | شارك :



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
58449 Saudi Arabia "ماجد الاسلمي" تاريخ التعليق : 08-22-1430 04:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين راحتن

شكر ايه الاخ الفاضل على هذا الكلام الجميل والمعلومات النيره لنا هذا ان دل دل على معلوماتك الجيدة وصراحتن انا كنت ممن يظنون بان حاتم كافرا ولكن عندما قرات مقالك بدرالى ذهني ماذكرت من الفترة التي لايعلم عن مصيرهم الا الله سبحانه
واخير اعيد شكري لك وانا بانتظار مقال اخر جميل لك باذن الله


58457 Saudi Arabia "سعود" تاريخ التعليق : 08-22-1430 07:06 PM

أخي احمد


بارك الله فيك

موضوعك جدا ثري وأثرى ونور معلوماتي

حاتم الطائي

عند هذا الاسم تتوقف كل كلماتي واعجز عن التعبير ما في داخلي عن هذا العلم المنير



لك جزيل شكري


58462 Saudi Arabia "عبدالله بن صالح العبوش" تاريخ التعليق : 08-22-1430 08:12 PM
الأخ / أحمد الدويرة سلمك الباري

جزاك الله على هذا الموضوع القيم


ولكن يوجد لدي توضيح بخصوص هل يقال لهم كفار أم لا !!!


فلقد سألت شيخنا الشيخ / عبدالله بن صالح العبيلان وفقه الله لكل خير عن هذه المقولة فأجاب نعم يقال لكل من مات في قبل البعثة بكافر وهذا حكمهم فهم يمتحنون في الآخرة . والله تعالى أعلم .


وجزاك الله لكل خير .



أخوك في الله / عبدالله بن صالح العبوش



58464 Saudi Arabia "رشيد الغريب" تاريخ التعليق : 08-22-1430 08:26 PM
اخي العزيز انني اكتب في عجالة ولو اصبح لدي وقت لاضفت الكثير
سبق وان كتبت في احد الصحف او المنتديات لا اعلم فقد اخذ الدهر مني الذاكرة لكن الذي اود ان اقوله ان ماقبل البعثه ينقسم الى نصراني ومن لادين له لكنه ربمالا يعبد صنما او نارا
فحاتم مات نصرانيا اي انه صاحب دين وعباده والدليل ان اتجاه قبره باتجاه بيت المقدس وهو موجود بجبل توارن باشمال الغربي من جبال اجاء


58472 Saudi Arabia "سعود الفوزان " تاريخ التعليق : 08-22-1430 10:40 PM
اخي احمد اشكرك على هذه المقاله , ولكن هل هذا ماتبقى لنا نحن ابناء حائل لنفتخر به وهو الكرم , ام هل تريد ان تشكك فينا وانت من صلب هذه المنطقة اذا كان الهدف هو المقاله فلا اعتراض لانها مقاله صادقة اما اذا كان الهدف التشكيك فهذا امر اخر , اخي احمد كلامك صحيح لاعتراض عليه ولكن هل نسيت اخي العزيز ان اهل جبال طي في ذلك الحقبه اي قبل الاسلام هم مسيحيون بمعنى ان اهل حائل قبل الرساله هم مسيحيون ولكنهم عابدون لله تعالى اما اذا اردت ان يكونوا مسلمون قبل دعوة المصطفى (صلى الله عليه وسلم ) للاسلام فهذا مشكوك فيه لانهم لايعلمون الغيب ونحن نفتخر بالكرم كونه من سمات ابناء حائل سواء قبل الاسلام او حتى في عصرنا الحاضر وامل اخي احمد عدم التشكيك امام الاخرين في كرم ابناء حائل سواء في الماضي او حتى في وقتنا الحاضر لان مقالك جعلني اتساءل عن نيّة هذه المقاله واتمنى ان اكون قد اخطاة التقدير ......تحياتي

اخوك سعود الفوزان


58473 Saudi Arabia "عبدالله " تاريخ التعليق : 08-22-1430 10:42 PM
وهناك من قال انه على دين ابراهيم (الحنيف) وهذا ما فات ذكره بمقالتك اخي الدويرة


58477 Saudi Arabia "فتى حائل" تاريخ التعليق : 08-22-1430 11:00 PM
الأخ العزيز رشيد الغريب

قبر حاتم الطائي ليس في توارن وقد أثبت ذلك الأستاذ حسان الرديعان في مقال له بعنوان ( قبر حاتم الطائي مكان وجوده بين المتقدمين والمتأخرين )


58481 Saudi Arabia "الغيثي " تاريخ التعليق : 08-22-1430 11:48 PM
عزيزي أحمد ......
مقال رائع , ولكن .......
إن لم يكن كافرا فهل تستطيع أن تترحم عليه ؟؟؟؟؟؟؟
وماذا نسمي الذي يموت ولا نستطيع الترحم عليه ؟؟؟؟؟
تقبل مروري


58515 Saudi Arabia "هذا أنا" تاريخ التعليق : 08-23-1430 02:40 AM

تحياتي: للأخ أحمد

يا عزيزي أصبح حاتم لنا حكايات وأقلام مستمره

يجب أن نعرف بأن حاتم لم يكن كريماً اذا حبيت تعرف وغيرك عن حاتم
حيث أنه تزوج زوجتان والزوجه الثانيه من اليمن وأسمها ميومنه التي ورثت بعد وفأة أبيها الكثير من المال وصاحبت زوجها حاتم عندما سكنت الجبل لم يكن هناك ناس وطالبت بحاتم أن يوقد ناره حتى يسكن ناس في الجبل ويأخذ عند كل ضيف مبلغ من زوجته ميمونه أستمر الحال بهذا حتى توفيت ميومنه فلم يكن لديه مال فنحر حصانه
التي حصل منها على صيت الكرم؟

أما هل هو كافر:؟

كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما طلب عدى بأن الرسول يدعوا لأبيه حاتم فقال الرسول الأكرم أبوك وأبي بنار يقصد عدي

فعتقد أنها لن تغفل عنك أنت؟

أما أسر سفانه:
عند باب المسجد كانت مع بعض النسوه في أسرها وخرج الرسول صلى الله عليه وسلم بعد صلاة العصر فقالت سفانه هلك الوالد وغاب الرافد تقصد الرافد عدي الذي هرب للشام فلم يعيرها الرسول صلى الله عليه وسلم

وبعد ثلاث مرات كانت تردد وبعد صلاة العصر الثالثه
سأل الرسول صلى الله عليه وسلم فقال من هذه فقالوا سفانه بنت حاتم فقال أخلوا سبيلها أن أباها كان يحب مكارم الأخلاق

هنا أحب أن أشير بأن الرسول كان رحمة للبشريه حتى يومنا هذا وقبل سفانه عفا الرسول لكفار مكه وهم من قتل عمه حمزه وغيره من الصحابه

لم يقل الرسول أن أباها يحب الكرم بل مكارم الأخلاق

وقبل حاتم كان أبا الأنبياء سيدنا ابراهيم أول من أكرم ضيوفه

تقبل تحياتي:


58519 Egypt "أبو تركي" تاريخ التعليق : 08-23-1430 03:05 AM
أخي الكريم
هذه الأبيات التي تنسب لحاتم الطائي وغيرها كثير من الشعر الذي ينسب لشعراء ورجال وشخصيات جاهلية، أغلبها منحوله ومنسوبه إليهم ، أي أنها قيلت بعد وفاته بسنين وتمت نسبتها إليه، من قبل الرواة.

وأغلب الشعر الذي جائنا عن العصر الجاهلي هو من نسج الرواة، كما اعترف أكثرهم بوضعه عدداً من القصائد والأشعار في القصص التي يرويها عن شعراء سابقين .

ولذلك فلا يمكنك أن تعتد بالشعر كدليل على صحة عقيدة حاتم الطائي لأن هذه الأبيات لا تثبت صحتها له، وقد تكون من نسج الرواة.


58523 Saudi Arabia "عبدالله الهمزاني" تاريخ التعليق : 08-23-1430 03:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد اخي احمد المحترم
احب ان اقول لك ( قول الرسول صلى الله عليه وسلم لو كان مسلما لتحرمنا عليه )الحديث
ماذا تعني لك يعني هل هناك غير مسلم وكافر ........... ياخي وان اختلفت المسميت فالمعنى واحد والدين اخي احمد ليس عاطفه او عصبيه ....... واذا كانت كذلك فالرسول صلى الله عليه وسلم ابو اشرف من حاتم وهو يقول عن ابيه ( ابي واباك في النار) الحديث
وكذلك عمه ابو طالب وكذلك جده وكذلك ام الرسول صلى الله عليه وسلم كلمه ماتوا على الكفر ولم يقل احد انهم كفار او لا بل هم اهل فترة لايجزم بانهم بالنار ....
هذا ما احب اعلق عليه


58544 Saudi Arabia "ابو شامي" تاريخ التعليق : 08-23-1430 11:23 AM
الأخ احمد، اشكرك على هذا المقال الهادف، هذا اولاً.
وثانياً تسألك في محله فعلاً، هل حاتم كافراً؟ والتسأل ينجر على كل من كان على الدين النصراني الحق، الذي بعث به عيسى عليه السلام.والذي لم يطاله التحريف، فهل هم بالنار ام في الجنة؟ هذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، رغم ان الظاهر لنا انه من كان على منهج المسيح عليه السلام قبل تحريف الإنجيل وقبل نزول القرآن وبعثة المصطفى عليه الصلاة والسلام، لا شك انهم مسلمون والله اعلم.

اكرر شكري لك وتقديري.


58549 Saudi Arabia "كاتب لكن عاطل " تاريخ التعليق : 08-23-1430 11:47 AM

ياصباح الخير بخوي والأستاذ أحمد الدويرهـ

بارك الله فيك على هذا الطرح

وما قال أحد هذه الأبيات الأ لكمال دينه وعقله ومن أمن أن الغيب لله وحدهـ

فهل نسميه كافر لا معاذ الله

كأبيات للأمير عبدالله بن علي الرشيد والذي قال :

من قال ذا فعلي فهو من هبال ....الفعل فعل اللي إن راد فعال



رحمك الله ياأميرنا وجمعنا وأياكم في دار القرار





أما بخصوص أخي الفاضل عبدالله صالح العبوش


ياخوي وين راحت الديانات السابقة أين الديانة الحنفية والنصرانية واليهوديه


فسبحان الله شيخ ومفتي يفتي بهذا وهو لا يعلم صدقني أما الشيخ قد ألهمه النسيان

أو حدث بأمره شيء



وأنت زي ماانت عارف قبل الدعوة الإسلامية أنقسمت الناس ثلاث أقسام

1/ من يعبد الأصنام والأوثان والبدع وغيرها منها عُباد النار والشمس ... فهم كفار لا يختلف عليهم أثنين

2/منهم من معتنق الحنفية كورقة ابن نوفل ومنهم من أعتنق ديانات سابقة كالنصرانية واليهودية ولا نطلق عليهم كفار بتتاً كحاتم الطائي ...

3/منهم من كان فطرياً لا دين له ولا صنم وهذا بعد لا نطلق عليه كافر بتتاً فمثالاً البشر

الذين آواخر الكورة الأرضية لم يعلموا بهذا الدين مثلاً اليهودية فهي جاءت لقوم وكذلك

النصرانية جاءت لقوم ،أما الدين الإسلامي ديناً عاماً وشاملاً لكل البشر ...وهؤلاء لا

نطلق عليهم كافر بتتاً






بارك الله فيك اخي وأستاذي أحمد الدويرة أنت عزيز وأخوانكـ أعز




أعطاك الله من الصحة والعافية الكافية بالدنيا والآخرة


















والسلام خير الختام


58630 Jordan "الولهان" تاريخ التعليق : 08-23-1430 10:25 PM
الــــــــــــــــســــــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

اخوي احمد جزاك اللة خيرا على هذا المقال الرائع
ويعلم اللة انني منذا الزمن انني اود اسمع عن حاتم الطائي هل هو مسلم ام كافر

فقد كان مقالك في محل الاذهان




اكرر شكري


58631 Saudi Arabia "رشيد الغريب" تاريخ التعليق : 08-23-1430 10:26 PM
فتى حايل اسمحلي انت غلطان لا انت ولا حسان


58679 Saudi Arabia "آل بركه" تاريخ التعليق : 08-24-1430 03:41 AM
الاخ احمد معلوماتك فيها خطاء لان حاتم سمع بالاسلام ولم يسلم ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم خلوا عنها فان ابيها يحب مكارم الاخلاق ومن سمع بالاسلام ولم يسلم يعتبر كاف{ والله اعلللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللم



58907 Saudi Arabia "فتى حائل" تاريخ التعليق : 08-25-1430 12:25 PM
إلى الأخ العزيز رشيد الغريب

عجبا لك هل هذا رد رجل مثقف وكاتب ؟

لماذا لا تنقض رأيي بحجج وبراهين ؟

أسأل الله لك الهداية وأن يبعدك عن الهوى والتعصب للرأي

على العموم المقال موجود على الشبكة بإمكانك أن تتطلع عليه



58923 Saudi Arabia "احمد عبدالله" تاريخ التعليق : 08-25-1430 01:17 PM

قبر حاتم الطائي موجود في توارن لاشك في ذلك وهذا ما تناقلته الأجيال المتعاقبة

وما هو مدون في كتب التاريخ أما الأخ حسان فكتابه حديث وهو صغير في السن

ويكتب مايسمع 0


58930 Saudi Arabia "عبد الله الرزني" تاريخ التعليق : 08-25-1430 01:37 PM
أشكر أخي أحمد الدويرة على المقال

حاتم الطائي من أهل الفترة وهم يمتحنون يوم القيامة على أصح الأقوال

أما الأحاديث التي أوردها الأخوة:

#حديث ورد أن أعرابي جاء لرسول صلى الله عليه وسلم ولم يقل عدي.
#حديث سفانة لم تثبت صحته.

لذلك يجب عدم خلط الأمور والتأكد من صحة الأحاديث فنحن في زمن انتشر فيه العلم
والعلماء وسهولة تحصيل أي معلومة في عصر التقنية الحديث

أما من قال الأبيات ليست لحاتم
هل المصادر والمراجع غير صحيحة
يجب أن تثبت كلامك بالدليل والبرهان وألا لا تلقي الكلام على عواهنه


75212 Saudi Arabia "ماعلي منكم" تاريخ التعليق : 11-06-1430 11:56 AM
لو كان ابوك مسلماً لترحمنا عليه ( صلى الله على محمد )

هذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لابنة حاتم الطائي (سفانه )


267617 Jordan "فؤاد" تاريخ التعليق : 12-24-1432 11:34 PM
من المحتمل كون الشاعر كتابي، يهودي أو مسيحي، كما كان حال عدد من شعراء ذلك العصر مثل جرير، الصموئل (صاموئيل)


أحمد الدويرة
أحمد الدويرة

تقييم
5.01/10 (366 صوت)


جميع الحقوق محفوظة لصحيفة إخبارية حائل الإلكترونية